الممارسات الأخلاقية المصاحبة للذكاء الاصطناعي في التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية- مستشار رئيس جامعة الزقازيق- المشرف العام على كليات جامعة الزقازيق بقطاع شمال الشرقية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الورقة الحالية إلى توضيح مفهوم الذكاء الاصطناعي، مع عرض للمعايير والممارسات الأخلاقية المرتبطة به، وتحقيقا لهذا الهدف تناولت الورقة المحاور الآتية:

أولاً:الذكاء الاصطناعي في التعليم الإسهامات والفرص.
ثانيًا: أنواع الذكاء الاصطناعي.
أهمية الذكاء الاصطناعي ومميزات استخدامه في التعليم.
ثالثاً: خصائص الذكاء الاصطناعي.
رابعًا: تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
خامسًا: دواعي الاهتمام بتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم.
سادسًا: الممارسات الأخلاقية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتوظيفها في العملية التعليمية.
سابعًا: توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة.
ثامنًا: مبادئ أخلاقيات بالذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.
تاسعًا: الممارسات الأخلاقية لتطبيقات بالذكاء الاصطناعي لرياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

وانتهت الورقة بوضع مقترح تمثلت في النقاط التالية:

تحديد دقيق للممارسات الأخلاقية للذكاء الاصطناعي.
تدريب أعضاء هيئة التدريس على توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز البحث العلمي من خلال تمكين الباحثين من الوصول إلى مستويات جديدة من التحليل والفهم.
تصميم دليل إرشادي يوضح مخاطر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.
إعداد قائمة بالمعايير الفنية والتربوية اللازمة لتصميم والمرتبطة بالبحث العلمي، مع الأخذ في الاعتبار مستجدات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المرتبطة بالبحث العلمي.

الكلمات الرئيسية