التوجهات البحثية لرسائل الماجستير والدكتوراه فى تخصص مناهج وبرامج الطفولة (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج الطفل رئيس قسم العلوم التربوية، والعميد الأسبق، كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا.

2 أستاذ مناهج الطفل وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد التوجهات البحثية التي تعكسها مضامين رسائل الماجستير والدكتوراه الممنوحة من أقسام تربية الطفل، وكليات التربية للطفولة المبكرة، بجمهورية مصر العربية، فى الفترة الزمنية من 2011حتى 2021، وذلك من خلال تحليل محتوى هذه الرسائل فى ضوء: الموضوعات، ونوعية العينات، والمناهج البحثية، والاستراتيجيات التعليمية المستخدمة، ثم تقديم رؤية مستقبلية لتطوير البحث العلمى فى رسائل الماجستير والدكتوراه فى ضوء التطورات والمستجدات فى تخصص مناهج وبرامج الطفولة، وقد تم تحليل عينة عشوائية من الرسائل بلغ عددها 131 رسالة ماجستير، ودكتوراه، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى القائم على تحليل المحتوى، وأسفرت نتائج التحليل عن أن توجهات رسائل الماجستير والدكتوراه فى تخصص مناهج وبرامج الطفولة، تتنوع موضوعاتها البحثية بتفاوت كبير، حيث أوضح التحليل أن نسبة الموضوعات الخاصة بالمفاهيم العلمية هى أكثر التوجهات التى ذهبت إليها الرسائل بنسبة 14 ٪، وبقية الموضوعات تراوحت بين 5 ٪ للموضوعات الاجتماعية والأخلاقية و0.7 ٪ للموضوعات الأخرى، كما أوضحت النتائج من حيث المناهج البحثية أنها سارت فى اتجاه المنهج التجريبى، حيث إنه جاء أكثر المناهج المستخدمة فى الرسائل بنسبة 90 ٪، كما توجهت الرسائل نحو التطبيق على عينات الأطفال العاديين بنسبة 87٪، وقد تنوعت الرسائل بالنسبة لاستخدام استراتجيات التعليم والتعلم القديمة والحديثة، وتم تقديم رؤية مستقبلية لتطوير الخطط البحثية لتخصص مناهج وبرامج الطفولة فى أقسام تربية الطفل، وكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية